الخارجية الأمريكية ترهن عودةالمساعدات بتسليم الحكم للمدنيين

0
111

سودانزوم

كشف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، لصحيفة الشرق الأوسط، أن واشنطن قد أبلغت رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان أن عودة المساعدات الأمريكية مرهونة بتسليم الحكم للمدنيين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية للشرق الأوسط أن الاتصال الذي تلقاه البرهان من مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، مولي في، مساء الأحد الماضي، قد حمل بين طياته تأكيدا على ضرورة تنفيذ عدد من البنود على رأسها إنهاء حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

كما دعت مساعدة وزير الخارجية في اتصالها مع البرهان إلى نقل السلطة إلى حكومة مدنية تتأسس ضمن هذا الإطار في المستقبل القريب”

وكانت واشنطن قد أوقفت جملة من المساعدات المالية والمنح على خلفية استيلاء الجيش على السلطة في 25/ أكتوبر الماضي.

وأبرز المنح التي أوقفتها الولايات المتحدة كانت مبلغ 700 مليون دولار تقدمه وكالة المعونة الأمريكية بالإضافة إلى وقف الدعم المقدم لبرنامج دعم الأسر السودانية “ثمرات”إضافة إلى مساعدات أخرى تغطي الأنشطة الزراعية والتنموية والإنسانية ودعم مقدم للوكالات الدولية العاملة في السودان.

وبحسب ما أوردت الشرق الأوسط على لسان مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية فإن هذه الخطوات ضرورية “إذا أراد السودان تجنب خسارة الدعم المالي من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والإعفاء من الديون من قبل نادي باريس”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here