33.5 C
Khartoum State
الخميس, ديسمبر 2, 2021
الرئيسيةاخبار السودانواشنطن تدعو القادة السودانيين لتجنب سياسة "حافة الهوية"

واشنطن تدعو القادة السودانيين لتجنب سياسة “حافة الهوية”

سودانزوم: الخرطوم

دعا المبعوث الأميركي الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، الخميس، المسؤولين السودانيين إلى تجنب سياسة “حافة الهاوية”، وذلك بالتزامن مع تصاعد الخلاف بين المدنيين والعسكريين في مجلس الحكم الانتقالي بالبلاد حسب تقرير اعدته ميشال غندور من واشنطن.

وأجرى فيلتمان الخميس اتصالين هاتفيين برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية أن فيلتمان “شدد على أهمية التزام مجلس الوزراء ومجلس السيادة بنظام العملية الانتقالية على النحو المنصوص عليه في الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020”.

وجدد المبعوث الخاص فيلتمان “التأكيد أنه على جميع مكونات المرحلة الانتقالية بما في ذلك أعضاء مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير تجنب سياسة حافة الهاوية والاتهامات المتبادلة والعمل سويا لحل أي نقاط خلافية من خلال الحوار ومن دون شروط مسبقة”.

وبموجب الاتفاق الذي أبرم بعد الإطاحة بالبشير في أغسطس 2019، يتقاسم الجيش السوداني السلطة مع قوى الحرية والتغير، الممثلة للمجتمع المدني. ومن المقرر أن يستمر حتى الانتخابات في أوائل عام 2024.

واشتكى المدنيون مرارا من تجاوزات عسكرية على صلاحياتهم في ما يتعلق بالسياسة الخارجية ومفاوضات السلام.

واندلعت الأزمة السياسية في 21 سبتمبر الماضي، عندما قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، إن “قوات مارقة” لا تزال موالية للرئيس المعزول عمر البشير سعت بالقوة لتغيير مسار الثورة التي أطاحت به من السلطة عام 2019.

المقالات ذات الصلة
- Advertisment -

الأكثر قراءة

أحدث التعليقات