41.5 C
Khartoum State
السبت, مايو 21, 2022
    Home عالم إفريقيا حمدوك يبحث أوضاع القرن الإفريقي مع قادة 4 دول

    حمدوك يبحث أوضاع القرن الإفريقي مع قادة 4 دول

    0
    حمدوك يبحث أوضاع القرن الإفريقي مع قادة 4 دول
    عبدالله حمدوك

    أجرى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الإثنين، اتصالات هاتفية مع رؤساء جيبوتي والصومال وجنوب السودان ورئيس الوزراء الإثيوبي، بشأن الأوضاع السياسية بمنطقة القرن الإفريقي حسب ما اوردته وكالة اناضول التركية.

    وذكر بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء أن “حمدوك بصفته، رئيسا لدول إيغاد أجرى اتصالات مع عدد من رؤساء وقادة دول المنطقة لمناقشة الوضع السياسي في منطقة القرن الإفريقي”.

    ويشهد القرن الإفريقي، الذي يتألف من دول الصومال وإثيوبيا وجيبوتي وإريتريا، اضطرابات وصراعات داخلية، وأخرى بين دوله، تغذيها تدخلات أطراف دولية وإقليمية، بحسب تقارير صحفية.

    وأضاف البيان: “شملت الاتصالات رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي ورئيس الصومال محمد عبد الله فرماجَو ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت”.

    وتابع: “كما تلقى رئيس الوزراء في ذات الإطار اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد”.

    وأشار البيان إلى أن اتصالات حمدوك ستتواصل مع بقية القادة والرؤساء، بغرض استكمال المناقشات حول السبل الكفيلة بالمساهمة في استقرار المنطقة.

    وتضم هيئة “إيغاد” 8 دول هي: جيبوتي، السودان، جنوب السودان، الصومال، كينيا، أوغندا، إثيوبيا وإريتريا.

    وتأسست الهيئة عام 1996، حيث يقع مقرها في جيبوتي، بهدف مواجهة الجفاف والتصحر الذي كانت تعاني منه عدد من الدول الإفريقية آنذاك.

    وتعمل الهيئة على 3 محاور تشمل تحقيق الأمن الغذائي وحماية البيئة، الحفاظ على الأمن والسلام وتعزيز حقوق الإنسان، إضافةً إلى التعاون والتكامل الاقتصادي.

    LEAVE A REPLY

    Please enter your comment!
    Please enter your name here