كندا تقدم 14 مليون دولار لدعم التعليم بشرق السودان

0
107

الخرطوم -حيدر عبدالكريم

أعلن مكتب اليونسيف تعهد الحكومة الكندية بمبلغ 14 مليون دولار كندي لدعم تعليم الاطفال في السودان. واوضح مكتب اليونسيف بالخرطوم ان التمويل الكندي يهدف على تحسين فرص الاطفال في الوصول الى المدارس.

وقالت بعثة اليونيسيف في بيان صحفي حصل (سودانزوم) على نسخة منه ان نحو (23) الف طفل سيستفيدون من التمويل في التعليم الابتدائي، خاصة ان 50% من الفتيات يعانون من الوصول الى المدارس.

وأطلقت اليونسيف على المشروع (فتيات قويات، مجتمعات قوية) والذى من خلاله يتم دعم مشروع تعليمي جديد تدعمه اليونسيف والحكومة الكندية من خلال 60 مجمع تعليمي بشرق السودان يشمل: ولايات القضارف وكسلا والبحر الاحمر ب(7) ملايين دولار.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال وزارة التعليم لمدة عامين لمعالجة المعوقات الرئيسية التي تحول دون وصول الاطفال الي المدارس، بالرغم من التقدم المحرز في التعليم خلال السنوات الاخيرة الا ان ثلاثة مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6-13 سنة لا يذهبون الى المدارس.

وتهدف البرنامج الي تسجيل المزيد من الاطفال وحمايتهم من الاستغلال والعنف القائم على النوع والتقاليد المجتمعية الضارة مثل زواج القاصرات والاستغلال الجنسي. وقالت اليونيسيف ان جائحة كوفيد 19 اثرت سلباً على العملية التعليمية بتعطيل الدراسة وابعدت الالاف من الاطفال من مقاعد الدراسة بسبب اغلاق المدارس لا سميا اطفال الاسر الاكثر فقراً وذوي الاعاقة.

وتهدف البرنامج على ضمان العودة الامنة الي المدارس ومواجهة تحديات جائحة كورونا بتخصيص مبلغ 4 ملايين دولار كندي ضمن خطة الاستجابة للجائحة بالسودان.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here