“حق سماح”.. روايات متضاربة حول مقتل طفلة سودانية ومطالبات بالتحقيق

0
146

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان بحادثة مقتل الطفلة سماح الهادي التي يقول مدونون أن والدها قتلها بثلاثة رصاصات، فيما أكد جد الطفلة أنها لقيت مصرعها عن طريق انطلاق عيار ناري عن طريق الخطأ أثناء تنظيف مسدس .

وبحسب تقارير محلية، فإن سماح لقيت حتفها على يد والدها يوم الجمعة الموافق 21 مارس، عقب تغيبها عن مدرستها لنحو أسبوع بغية الضغط على والدها لإقناعه بنقلها إلى المدرسة التي انتقلت إليها صديقاتها.

وعقب تداول أخبار تلك الواقعة انتشر وسم “حق سماح” “وأبوي قتلني” بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان للمطالبة بمحاسبة الأب، الذي وصفه بعض الجيران انه اعتاد المعاملة القاسية مع بناته.

ونقلت صحف محلية من أحد جيران العائلة إن سماح، البالغة من العمر 13 عاما كانت تدرس في الصف الثاني الإعدادي، وأرادت مغادرة مدرستها الحكومية إلى مدرسة خاصة انتقلت إليها صديقاتها المقربات.

وأشار إلى أن والدها رفض طلبها مخيرا إياها بين البقاء في مدرستها الحكومية أو ترك الدراسة والبقاء في البيت، فقررت الطفلة البقاء في المنزل بغية الضغط على والدها ليوافق على طلبها، ولكنه بعد بضعة أيام أقدم على جريمته. ولفت إلى أن الجريمة وقعت بعد أن غادر الأب مسجد عقب صلاة الجمعة ليتوجه إلى منزل صديقة ابنته وهناك دهس ابنته بسيارته قبل ان ينقلها إلى منزل العائلة ويطلق النار عليها ويرديها، بحسب الشهود. 

روايات أخرى

بالمقابل، ذكرت صحيفة الجماهير أن عم سماح، المقيمة في مدينة أم درمان، كان قدم قدم بلاغا للشرطة زعم فيه أن ابنه شقيقه هي من أطلقت النار على نفسها، مشيرة إلى أن النيابة أمرت بتسليم الجثة إلى الأهل لدفنها.

ونقلت الصحيفة كذلك عن جد الطفلة قوله ان ابنه، أي والد سماح، كان ينظف سلاحه الناري وقت الحادثة، فخرجت منه طلقة نارية عن طريق الخطأ وقتلت الطفلة. وتابع الجد الذي يدعى محمد بابكر روايته، قائلا: “جرت محاولات لإنقاذها في المستشفى لكنها باءت بالفشل، ومن هناك تم نقل الجثمان إلى مشرحة أم درمان،وسمح لنا بدفنها في مساء يوم الواقعة”.

وزاد: “وصلت نهار اليوم الشرطة وأجرت بعض الرسومات والمسوحات واقتادت والد ووالدة سماح لقسم شرطة الصالحة أم درمان مربع (50) والآن الشرطة تجري تحقيقات وتحريات معهما”.

مطالبات بالمحاسبة

وقد طالبت العديد من المنظمات والهيئات الحقوقية وأفراد عبر منصات التواصل بمحاكمة الأب ومعاقبته على جريمته التي وصفوها بالبشعة والقاسية. ونشر المغردون وثيقة طالبوا فيها النائب العام بالتحقيق في الجريمة ومحاسبة الأب في حال إدانته.

المصدر: https://www.alhurra.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here