«لجنة اجتثاث نظام البشير» تصادر منتجع بن لادن في السودان

0
59

صادرت لجنة اجتثاث وتفكيك نظام الرئيس المعزول، عمر البشير، ممتلكات وأراضي زراعية كانت مملوكة لزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، استولى عليها أحد قيادات النظام المعزول، كما أنهت خدمة المئات من الموظفين في الأجهزة المختلفة في الخدمة المدنية العامة.

وقال الرئيس المناوب للجنة، عضو مجلس السيادة الانتقالي، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحافي بالخرطوم، إن اللجنة أنهت خدمة 209 من المستشارين بوزارة العدل، على أن لا يحرموا من التقديم والمنافسة في الوظيفة العامة مستقبلاً، و30 سفيراً بوزارة الخارجية تم تعيينهم بالمحسوبية من المعروفين بولائهم للحركة الإسلامية.

وأشار الفكي إلى أن النيابة العامة تجري تحقيقا في أراض زراعية تقدر مساحتها بحوالي مليون فدان استولى عليها أعوان النظام المعزول، وتم استرداد 12 ألف فدان، تؤول إلى وزارة المالية.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة، صلاح مناع، استردت اللجنة أراضي زراعية تبلغ مساحتها 459 فدان بولاية الجزيرة وسط البلاد، كانت أحد منتجعات زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، استولى عليها صاحب شركة الزوايا، عبد الباسط حمزة. ويعد (حمزة) من المقربين لزعيم تنظيم القاعدة، إبان تواجده في السودان منتصف تسعينات القرن الماضي، وتحوم حوله شبهات الاستيلاء على ممتلكات وأموال بن لادن، بعد طرده في عام 1996.
واستثمر بن لادن ملايين الدولارات في مشروعات مختلفة بالسودان، وأسس شركة «وادي العقيق» وشركات أخرى، ونفذ مشاريع في الزراعة والطرق والإنشاءات، ثم اشترى مزرعة تابعة لجامعة الخرطوم تقع في ضاحية سوبا، جنوب العاصمة، واتخذها معسكراً لتدريب جماعته المتعددة الجنسيات.

كما أصدرت لجنة تفكيك واجتثاث نظام البشير، قرارات باسترداد عقارات ومئات الأفدنة من الأراضي الزراعية وشركات استولى عليها محسوبون على النظام المعزول.

الخرطوم: محمد أمين ياسين

المصدر: الشرق الأوسط | أخبار دولية وعربية (aawsat.com)

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here