الامم المتحدة: أسعار المواد الغذائية تضاعفت ثلاث مرات فى السودان

0
122
اسواق-بيع-مخفض-..الخرطوم

قالت الأمم المتحدة إن أسعار المواد الغذائية في السودان تضاعفت ثلاث مرات خلال العام الماضي، في حين زادت تكلفة الخدمات الصحية بنسبة 90 في المئة، ورسمت صورة قاتمة للأوضاع في البلاد.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الأربعاء، إن “الوضع الاقتصادي المتردي في السودان، الذي يتميز بارتفاع التضخم، يضاعف من التخلف المزمن والفقر، والصدمات المناخية المتكررة، وتفشي الأمراض، والعنف، والصراعات لتوليد الاحتياجات الإنسانية المتزايدة”.

ونقلت الوكالة عن برنامج الأغذية العالمي قوله إن “متوسط سعر سلة الغذاء المحلية ارتفع بنحو 200 في المئة مقارنة بعام 2019، كما ارتفعت تكلفة الخدمات الصحية بنسبة 90 في المئة في عام 2020”.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن معدل التضخم، وفقاً للمكتب المركزي للإحصاءات في السودان، بلغ 170 في المائة في أغسطس. 

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن التضخم يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الأغذية الأساسية مثل الذرة، وهو سعر “أعلى بنسبة 240 في المئة عما كان عليه قبل عام واحد وأكثر من 680 في المئة من متوسط الخمس سنوات”.

وعلاوة على ذلك، فإن انخفاض قيمة الجنيه السوداني “يُضعف القوة الشرائية للأسر وقدرتها على إعالة نفسها”، بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وأضاف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن “أكثر من 9.6 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشدة في ذروة الموسم العجاف (يونيو إلى سبتمبر)، مستشهداً بآخر تقرير لتصنيف مراحل الأمن الغذائي المتكامل.

ومما يزيد الأمر سوءا فإن “نقص الوقود أثر أيضاً على النقل في الوقت المناسب وإيصال المساعدات، مما قد يؤدي إلى مساعدة عدد أقل من الأشخاص بحلول نهاية العام”، بحسب الوكالة.

وكان السودان قد أعلن حالة الطوارىء الإقتصادية في وقت سابق من هذا الشهر لتجنب حدوث انخفاض بسبب الانخفاض الكبير في عملته المحلية مقابل الدولار الأميركي وارتفاع التضخم.

لا تزال الصعوبات الإقتصادية، التي أشعلت شرارة الاحتجاجات في ديسمبر 2018 والتي أدت إلى الإطاحة بعمر البشير منذ فترة طويلة، تشكل تحديا ملحا في السودان.

و تفاقمت الصراعات الإقتصادية في البلاد هذا العام بسبب الفيضانات التي أثرت على حوالي 860,000 شخص، وفقا للأرقام التي نشرت الخميس.

وفي سبتمبر، وقع الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأعضاء والبنك الدولي اتفاقاً للحصول على ما يقرب من 190 مليون دولار كمساعدات مالية مباشرة للأسر الفقيرة في السودان، حسبما ذكرت وكالة أنباء “سونا” الرسمية الاثنين.

المصدر: https://www.alhurra.com/sudan/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here