مجلس الأمن: إرسال بعثة سياسية للسودان والتمديد لـ (يوناميد)

0
65

أصدر مجلس الأمن الدولي قرارين بشأن السودان قضى الأول بالموافقة على إرسال بعثة أممية سياسية ( يونيتامس ) إلى البلاد لمدة عام كمرحلة أولى. وحدد القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بإجماع أعضائه الخمسة عشر.

بحسب القدس العربي أن مهام البعثة تقوم على دعم عمليات السلام وتنفيذ اتفاقات السلام المقبلة، وتقديم الدعم لمفاوضات السلام ، بما في ذلك دعم المشاركة الهادفة للمجتمع المدني والنساء والشباب واللاجئين والنازحين داخلياً وأعضاء الفئات المهمشة، إلى جانب تقديم دعم قابل للتوسع، في حالة طلب أطراف المفاوضات، لتنفيذ أي اتفاقات سلام مستقبلية، بما في ذلك دعم المساءلة والعدالة الانتقالية، بما في ذلك أعمال العنف الجنسي والإنساني ونزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج ولفت القرار إلى أن البعثة من مهامها منع النزاعات والتخفيف منها وإجراء المصالحات، والحد من العنف المجتمعي.

بجانب العمل على إعادة النازحين واللاجئين بشكل طوعي وآمن، وإعادة إدماجهم وتوطينهم وضمان مشاركتهم السياسية على مستوى المحليات والولايات من خلال آليات متكاملة لبناء السلام.
ويطلب القرار من الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أن يعيّن سريعاً مبعوثاً لرئاسة هذه البعثة الجديدة. بينما نص القرار الثاني على تمديد مهمة بعثة (يوناميد) في دارفور الي نهاية العام.

المصدر: https://www.sudanakhbar.com

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here