بعد التوصل للاتفاق.. إثيوبيا تنسحب من الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

0
65
جانب من سد النهضة أثناء بنائه

أعلنت وزارة المياه الإثيوبية اليوم الأربعاء، عدم مشاركة البلاد في الجولة الأخيرة من محادثات سد النهضة، التي تتوسط فيها الولايات المتحدة الأميركية، والمقرر لها نهاية هذا الأسبوع.

وذكرت الوزارة في صفحتها على موقع “فيسبوك” أن إثيوبيا ستتخطى المحادثات في واشنطن يومي الخميس والجمعة المقبلين لأنها لم تختتم مشاوراتها مع أصحاب المصلحة المعنيين، وأضافت الوزارة أنه تم إبلاغ وزير الخزانة الأميركي بالقرار.

وكان من المتوقع التوصل لاتفاق نهائي بشأن السد الضخم هذا الشهر، حسب ما أعلنت وزارة الخزانة في منتصف الشهر الجاري.

ويأتي هذا القرار بعد أيام من إعلان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو خلال زيارته لإثيوبيا الأسبوع الماضي إن الاتفاق قد يستغرق عدة أشهر، وأنه يحتاج إلى كثير من العمل.

يذكر أنه خلال الأيام الماضية، أعلن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس الاثنين، أن الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا، اتفقت على 90 في المئة من نقاط الخلاف الخاصة بسد النهضة.

كما أن وزارة الخارجية المصرية كانت قد أعلنت في 14 نوفمبر الجاري، ختام جولات مفاوضات سد النهضة، والتوصل لاتفاق نهائي بشأن خطة ملء السد.

وانخرطت الولايات المتحدة في المحادثات بعد دعوة من مصر، وفشل المفاوضات بين الدول الثلاث على مدار 10 سنوات.

ويعد السد في غاية في الأهمية بالنسبة لاقتصادها، لكن مصر تخشى من أن يؤثر المشروع على إمداداتها من النهر الذي يوفر 90 بالمئة من مياه الشرب التي تحتاج إليها.

ومن المتوقع أن يبدأ السد البالغة كلفته 4.2 مليارات دولار توليد الطاقة الكهربائية في أواخر 2020، وأن يبلغ طاقته التشغيلية القصوى بحلول 2022. وسيكون حينها أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الماء في أفريقيا بطاقة ستة آلاف ميغاواط.

المصدر: https://www.alhurra.com/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here