النيجر: السلطات لا زالت تحتجز 400 طالب لجوء سوداني

0
83

كشف اللاجئون بمعسكر أغاديز أن السلطات الأمنية في النيجر ما زالت تعتقل اعتقال نحو 400 لاجئاً سودانياً لليوم الخامس على التوالي عقب فض اعتصامهم أمام مقر المفوضية السامية للاجئين في مدينة أغاديز.

وقال أحد اللاجئين لراديو دبنقا إن مئات اللاجئين السودانيين في معسكر أغاديز بالنيجر يعيشون ظروف إنسانية سيئة منذ يوم السبت الماضي عقب فض الاعتصام وإعادتهم إلى المعسكر الذي يبعد 15 كيلومتراً من المدينة.

وأشار اللاجئ إلى عدم توفر الإيواء عقب حرق خيام المعسكر، ونوه إلى أنهم تعرضوا للتعذيب ومختلف انواع الانتهاكات عقب عودتهم للمعسكر مشيراً إلى ان اللاجئين يعيشون حالة من الرعب.

وأوضح إن مفوضية اللاجئين بالتعاون مع السلطات النيجرية شرعت في التحقق من هويات اللاجئين بالمعسكر، وبدأت في توفير خدمات الصحة والغذاء.

ومن جانبها أدانت المفوضية السامية لشئون اللاجئين جميع أحداث العنف التي وقعت في مركز إيواء طالبي اللجوء بأغاديز النيجرية. وطالب الناطق بإسم المفوضية بابار بالوش  السلطات إلى إجراء تحقيق شامل لمعرفة الحقائق وأسباب الحريق الذي وقع في مركز الإيواء.

كما طالب السلطات بتقديم المسئولين عن الجرائم الجنائية التي صاحبت الأحداث إلى المحكمة . ودعا المحتجين لضبط النفس والدخول في حوار مفيد والبحث عن حلول سلمية. وقال إن أحداث السبت أسفرت عن إصابة أحد طالبي اللجوء بحريق، وتدمير 300 مأوى  في مركز الإيواء بأغاديز الذي يستوعب 1200 طالب لجوء.

المصدر:https://www.dabangasudan.org/

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here