صندوق النقد الدولي يوافق على خطة تمويلية لتخفيف ديون الصومال

0
210
كريستالينا غورغييفا، مدير عام الصندوق

أصدرت السيدة كريستالينا غورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، البيان التالي عقب موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على خطة من الترتيبات التمويلية للصومال:

“وافق المجلس التنفيذي اليوم على خطة تمويلية ستساعد على تعبئة الموارد التي يحتاجها الصندوق لتغطية مساهمته في تخفيف ديون الصومال. وتعتمد هذه الخطة التمويلية على جهد عالمي واسع يقوم على مِنَح نقدية تساهم بها البلدان الأعضاء ومبالغ من موارد الصندوق الداخلية.

“ويشكل هذا خطوة حاسمة في مساعدة الصومال على دفع عملية استعادة العلاقات الطبيعية مع المجتمع الدولي وتحقيق تقدم نحو تخفيف أعباء الديون في ظل المبادرة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون (هيبك)*.

ويمثل تخفيف الديون عن الصومال أولوية بالنسبة للصندوق. ومن المشجع أن ألمس دعم بلداننا الأعضاء لهذه المسعى وإدراكها للتقدم الذي حققه الصومال في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية في ظل برامج متتالية يتابعها خبراء الصندوق. ويمكن الوصول إلى نقطة اتخاذ القرار في مبادرة “هيبيك”، والتي يبدأ عندها تقديم التخفيف المقرر لأعباء الديون، بمجرد أن تقدم بلداننا الأعضاء الالتزامات المالية اللازمة، وذلك مع افتراض مواصلة السلطات لجهودها الإصلاحية القوية. ومن شأن هذا أن يساعد على تحرير قدر كبير من الموارد المالية الجديدة لمعالجة الاحتياجات التنموية الكبيرة لدى الصومال والحد من الفقر فيها.”

المصدر:https://www.imf.org/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here