عبد الفتاح البرهان يرفض تسليم عمر البشير الى المحكمة الجنائية الدولية

0
105
عبدالفتاح البرهان

رفض رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق ركن عبد الفتاح البرهان الربط بين امتناع الولايات المتحدة عن رفع اسم السودان من قائمة الدول الإرهابية ووجود العسكريين في سدة الحكم.

وقال البرهان في حوار مع قناة “الجزيرة مباشر” ليل الخميس، إن حوارات عديدة جرت مع واشنطن لإنهاء وضع السودان في قائمتها السوداء دون طائل.

وأضاف “دائما يرددون بأن الأمر رهين بإجراءات وقوانين تتطلب بعض الخطوات التراتبية المعروفة” مشيرًا الى ان ” هذا الأمر أصاب الشعب بإحباط ونحن نرى أن الأسباب لبقاء السودان في هذه القائمة انتفت”.

ونفى البرهان أن يكون المبعوث الأميركي الخاص دونالد بوث الذي التقاه في الخرطوم قبل أيام برر عدم رفع السودان من القائمة بوجود العسكريين على السلطة مضيفًا، ان “بوث لم يذكر أن وجود العسكريين هو السبب بل قال إن هناك إجراءات ولن تأخذ وقت طويل ربما تتم في مقبل الأيام”.

وأشار الى ضرورة اكمال حزمة من الشروط الممهدة لعملية الحذف من القائمة، لكنه لفت الى أن بلاده تدعم عملية الانتقال في هذا البلد وتواصل في ذات الوقت الحوار مع الخرطوم حول قامة الإرهاب وكيفية حسمها.

وفي سياق ثان أكد البرهان إن الحكومة الحالية التي يرأسها لا ترغب في تسليم الرئيس المعزول عمر البشير الى المحكمة الجنائية الدولية مشيرًا الى أن القضاء في السودان يتمتع بالاستقلال ويحظى بثقة الجميع بما يكفل له محاكمة أي شخص.

 

المصدر: https://rakobanews.com/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here