النيابة تأمر بتوقيف وحظر سفر قادة “انقلاب 1989” من بينهم على الحاج والسنوسي

0
396

وضمت أوامر الإيقاف وحظر السفر كلًا من الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي علي الحاج محمد وإبراهيم السنوسي بالاضافة الى توقيف كل أعضاء مجلس قيادة الانقلاب من العسكريين الأحياء.

وفي ذات السياق، خاطبت النيابة العامة، سلطات سجن “كوبر” القومي لتسليم المتهمين، الرئيس المعزول عمر البشير ونائبه علي عثمان محمد طه وعوض الجاز للتحقيق معهم بشأن الانقلاب.

وكانت السلطات قد اعتقلت العميد يوسف عبدالفتاح الشهير بـ”رامبو”،الاثنين، أحد قادة الانقلاب العسكري الذي استولى بموجبه الرئيس المعزول عمر البشير على السلطة عام 1989.

يذكر ان قرار النيابة جاء بعد بلاغ قدمه محامون سودانيون ضد قادة الانقلاب الإخواني في الأشهر الماضية، بتهمة تقويض السلطة الشرعية .

وأصدر النائب العام في السودان، تاج السر علي الحبر، “قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق والتحري في الانقلاب على السلطة الذي جرى في العام 1989، بواسطة الرئيس السابق عمر البشير”، وفق بيان صحفي للنيابة العامة​​​.

والبشير الذي تولى رئاسة السودان منذ عام 1989 وحتى 2019، وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، متوليا منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، في 30 يونيو 1989.

 

المصدر: https://almashhadalsudani.com/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here