لجنة ثلاثية “لتصفية التمكين” و”ملف السلام”

0
69

الخرطوم (التغيير) ، سارة تاج السر، أعلن الناطق الرسمي بإسم المجلس السيادي محمد الفكي سليمان، عن تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من المجلسين السيادي والوزراء وتحالف “قوى الحرية والتغيير” لانهاء سياسة التمكين وتطهير الخدمة المدنية من الموالين لحزب “المؤتمر الوطني” ومراجعة الشركات التابعة له.

وقال الفكي “للتغيير” ان الاجتماع الأول لأضلاع المثلث الثلاثة، التحالف الحاكم الحرية والتغيير والمجلسين السيادي و الوزراء،الذي اجتمع بالقصر الجمهوري مساء اليوم الأحد، ناقش تقييم الشراكة في مؤسسات الحكم، كما ركز  بصورة أساسية على قضية السلام وشدد على ضرورة توحيد الرؤية والمفاوضين..

وأكد الفكي ان الاجتماع خلص إلى تكوين لجنة مشتركة من المكونات الثلاثة، لانهاء سياسة التمكين التي ابتدعها النظام السابق في الخدمة المدنية انفاذا للبند الوارد بهذا الصدد في الوثيقة الدستورية، وقال الفكي ،،المؤتمر الوطني لازال متنفذا وموجود في مفاصل الدولة ما يتطلب تطهير الخدمة المدنية، من الموالين له إضافة إلى مراجعة الشركات التابعة للحزب سواء كانت عامة او خاصة، وذلك استجابة لتطلعات الشارع السوداني الذي يطالب تغيرات ملموسة في هذا الإطار.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي بإسم الحكومة وزير الإعلام والثقافة فيصل محمد صالح ان الاجتماع الثلاثي المشترك، أمن على أهمية التنسيق  بينهم من أجل إنجاح  الفترة الانتقالية وتحقيق أهداف الثورة التي راح ضحيتها الشهداء .

وقال صالح في تصريح صحفي ان هذا الاجتماع يعد الأول من نوعه واستمر لأكثر من ثلاث ساعات نوقشت خلالها قضايا كثيرة.

 وأمن الاجتماع على ضرورة توفر الثقة بين الأطراف الثلاثة  لإنجاح أي مشروع مشترك بينهم كما نوقشت ملفات وقضايا كثيرة  في هذا المجال .

وأوضح فيصل أنه تم التوصل إلى تشكيل لجنة تنسيق ثلاثية تضم اربعة اعضاء من كل مكون، اربعة من اعضاء مجلس السيادة، واربعة من اعضاء مجلس الوزراء، واربعة من أعضاء قوى الحرية والتغيير، و ستكون هذه اللجنة مسؤولة عن مناقشة كل الملفات والقضايا وتكوين لجان مشتركة فيها .

وأضاف قائلا كما “نوقش ملف السلام وبالتالي هذه الآلية التنسيقية ستكون لجان ثلاثية أيضا من المكونات الثلاثة لتعمل على ملف السلام وإعداد رأي مشترك حول القضايا المختلفة و في القضايا الأخرى المشتركة التي ترتبط بمهام الفترة الانتقالية، لافتا إلى أن هنالك لجنة ايضا ستناقش قضايا اخرى مثل موضوع تنفيذ البند الخاص بازالة تمكين المؤتمر الوطني وهي النقطة الواردة في الوثيقة الدستورية.

وأشار وزير الإعلام إلى أن اللجنة تضم الفريق ركن ياسر العطا والفريق الركن شمس الدين كباشي، محمد الحسن التعايشي، عائشة موسي من مجلس السيادة وتضم عمر مانيس وزير رئاسة مجلس الوزراء والبروفيسور انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والدكتور يوسف الضي وزير الحكم الإتحادي وفيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام كممثلين لمجلس الوزراء وتضم من جانب قوي الحرية والتغيير  أيمن خالد وطه يوسف وأحمد ربيع و أمينة محمود.

 

المصدر: https://www.altaghyeer.info/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here