90 مليون دولار “عمُولة” لشقيق عمر البشير و نافذين في صفقة “الفلبينية”

0
79
أرشيف: ميناء بورتسودان

كشفت منظمة (زيرو فساد) السودانية أن أحد اشقاء الرئيس المعزول عمر البشير و نافذين في النظام السابق تحصلوا على عمولة “كوميشنات” لتسهيل إرساء عطاء ميناء بورتسودان للشركة الفلبينية.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته أول أمس “الخميس”، إن شقيق البشير و نافذين آخرين تحصلوا على مبلغ “90” مليون دولار كعمولة للمساعدة في إرساء عقد تشغيل ميناء بورتسودان للشركة الفلبينية، وأكدت المنظمة بداية التحقيق  من الأمر من قبل الجهات العدلية تمهيداً لجمع المعلومات اللازمة للتحري مع المتورطين في قضية عقد الشركة الفلبينية.

وفي أبريل الماضي أصدر المجلس العسكري الانتقالي حينها قراراً بتجميد عقد تشغيل الشركة الفلبينية للميناء الجنوبي، وأصدرت وزارة العدل قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق حول العقد ودراسة آثاره وأوصت اللجنة في تقريرها بفسخ العقد وإجراء تحقيق فيه، ما دعا المجلس العسكري لإصدار قرار في أغسطس الماضي بإلغاء العقد ودفع نسبة “52%” من قيمة العقد للشركة وجدولة المتبقي.
وكان قد وقعت “الموانئ البحرية” في يناير الماضي، اتّفاقاً مع شركة فلبينية للخدمات الدولية لمحطات الحاويات لإدارة وتشغيل الميناء الجنوبي للحاويات لعشرين سنة مُقابل (530) مليون يورو، تَسَلّمت منها نحو (410) ملايين يورو.

 

المصدر: https://alsudanalyoum.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here