السودان: مقتل خمسة متظاهرين فى مدينة الأبيض عشية استئناف المفاوضات بين قادة الاحتجاجات والمجلس العسكري

0
82

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية الاثنين مقتل خمسة متظاهرين بينهم أربعة طلاب بالرصاص الحي في مدينة الأبيض الواقعة وسط السودان، إضافة إلى إصابة ثمانية آخرين بجروح بالغة. وذلك عشية استئناف المفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاج لحل مسائل متعلقة بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية. وعلى خلفية الاعتداء، أعلن حاكم ولاية شمال كردفان فرض حظر تجول ليلي في الأُبيض وثلاث مدن أخرى.

عشية استئناف المفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج بهدف تشكيل حكومة مشتركة بينهما في السودان، قتل الاثنين خمسة متظاهرين بينهم أربعة طلاب بالرصاص في مدينة الأُبيض في وسط السودان وأصيب ثمانية آخرون بجروح.

ووقع قادة الجيش وحركة الاحتجاج صباح 17 تموز/يوليو بالأحرف الأولى “إعلانا سياسيا” لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تقود البلاد لمرحلة تستمر 39 شهرا، ما يمثل أحد المطالب الرئيسية للمحتجين. لكن قبل انطلاق المفاوضات، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية المقربة لحركة الاحتجاج مقتل خمسة متظاهرين في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان في وسط البلاد.

وقالت اللجنة في بيان “ارتقى قبل قليل خمسة شهداء إثر إصابتهم إصابات مباشرة برصاص قناصة بمدينة الأبيض بعد خروجهم في موكب الثانويات السلمي”، مشيرة إلى إصابة ثمانية آخرين بإصابات في الوجه والبطن والصدر.

بدوره، أكد تجمع المهنيين السودانيين الذي أطلق الاحتجاجات في بيان على صفحته على فيس بوك حدوث “إطلاق الذخيرة الحية على موكب طالبات وطلاب المدارس”.

ودعا “جميع الكوادر الطبية بمدينة الأبيض بالتوجه إلى قسم الطوارئ بمستشفى الأبيض التعليمي والمستشفيات الأخرى التي تستقبل حالات المصابين وذلك لسد النقص في الكوادر الطبية”.

إعلان حظر التجوال في البلاد

بدوره، أعلن حاكم ولاية شمال كردفان فرض حظر تجوّل ليليّ في الأُبيض، وثلاث مدن أخرى.

وقرر الوالي المكلف اللواء الركن الصادق الطيب عبد الله في بيان إعلان “حظر التجول بمدن الولاية الأٌبيض وام روابة والرهد ابو دكنة وبارا اعتبارا من الاثنين بين التاسعة مساء (19,00 ت غ) والسادسة صباحا (04,00 ت غ) حتى إشعار آخر”. كما قرر “تعليق الدراسة بالمرحلتين الأساسية والثانوية بجميع مدارس الولاية حفاظاً على أرواح الطلاب والمواطنين … وذلك إلى حين إشعار آخر”.

 

المصدر: https://www.france24.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here